. خطوات كتابة المقترح البحثي | كيف تضمن حصولك على قبول للدراسات العليا في جامعات رصينة من خلال كتابة المقترح البحثي بشكل محترف - موسوعة الربيع */ --> -->
News

خطوات كتابة المقترح البحثي | كيف تضمن حصولك على قبول للدراسات العليا في جامعات رصينة من خلال كتابة المقترح البحثي بشكل محترف


طرق او خطوات كتابة المقترح البحثي


البحث هو الخطة المقترحة للدراسة ، حيث أن كتابة خطة البحث أو اقتراح الرسالة يساعدك على توصيل فكرة رسالتك إلى لجنة المناقشة ، ويجعلك أكثر وعيا بالموضوع الذي ترغب في دراسته. إنه أحد الأجزاء الرئيسية في أي دراسة وبشكل عام يتكون البحث من عدد من العناصر المهمة التي يجب تغطيتها من أجل اعتبار سليم ومتوقع وقوي يتناسب مع متطلبات الهيئة العلمية التي ستواجهها. يختلف هيكل الخطة من حقل إلى آخر ، ولكن هناك عدد من العناصر الثابتة في الهيكل ، والتي سيتم التأكيد عليها هنا مع شرح مبسط لكل مكون:

عناصر خطة البحث :

يجب أن يتضمن مجموعة من العناصر الأساسية وهي (المقدمة ، مشكلة الدراسة وأسئلتها ، أهمية الدراسة ، أهداف الدراسة ، المناهج والأدوات اللازمة ، عينة الدراسة ، الدراسات السابقة ، الحدود ، الدراسة ، الفترة الزمنية)

1- عنوان البحث

بشكل عام ، هناك عجة من الشروط التي يجب استيفاؤها في العنوان المختار للدراسة ، وأهمها (البساطة والوضوح والخصوصية) حيث لا ينبغي أن يكون العنوان مفتوحًا ، أي أنه يتضمن العديد من المواضيع داخله ولكنه خاص بمجال البحث وموضوع البحث ، وأن يكون عنوانًا قصيرًا لا يحتوي على رواية أو تفسير ، حيث لا يساعد طول العنوان في التركيز على المحتوى ، ولكن نتائجه سلبية ، لذا فإن طول العنوان المناسب من خمس إلى عشر كلمات.

2- المقدمة

تعتبر ديباجة تعطي القارئ فكرة عامة عن الموضوع المحدد للدراسة وفكرته الرئيسية لأنها توضح الهدف الرئيسي للدراسة حيث لا يتجاوز هذا الجزء ربما من صفحة أو صفحة ونصف والحد الأقصى ، كما أنه يوفر كتابة المقدمة في شكل فقرات دون تضمين أي عناوين جانبية.

3- مشكلة البحث (إشكالية الدراسة)

وهي من العناصر المهمة والرئيسية لأي مقترح بحثي لأنها تعطي القارئ فكرة عن مشكلة البحث الأساسية ، وسيسعى الباحث لحلها أثناء تنفيذه للدراسة ليقوم الباحث بالمشكلة ومن ثم يفترض فرضية البحث وهذا سيكون الهيكل والخطوات للوصول إلى النتيجة ولكن هو حل المشكلة المطروحة.

4- أهمية البحث

يعود للباحث أن يراجع الفائدة المرجوة من إجراء هذه الدراسة والسبب وراء اختيار موضوع ما ومشكلة البحث المحددة سابقاً من خلال توضيح الأهمية المستمدة من البحث ، سواء كان ذلك للمجتمع أو للتخصص المدروس.

5- حدود البحث (حدود مكانية ، حدود زمانية)

تهدف حدود البحث إلى تحديد الباحث الزمني والمكاني للبحث. أما الحدود الزمنية ، أي الوقت الذي ستستند إليه الدراسة ، كما هو الحال في قرن كهذا.

هذه النقطة اختيارية وليست مطلبًا لتطبيقها على جميع مجالات البحث. ويستهدف الدراسات التحليلية في المجالات العلمية والهندسية أو الأدبية التي تتعلق بشكل رئيسي بالمهل الزمنية. بالنسبة لمجالات الاختبار والبحث ، هذه النقطة اختيارية.

6- منهج البحث أو مناهج البحث

تختلف المنهجية حسب نوع وموضوع البحث ، حيث توجد منهجيات مختلفة ، أهمها المنهج الوصفي والكمي ، والمنهج التحليلي ، والعديد من المنهجيات الأخرى. يعتمد كل منهاج على أدوات بحثية مختلفة وسيتم مناقشته بالتفصيل في مقال لاحق بمشيئة الله.

7- محتويات البحث (أبواب، فصول، تحليل و نتائج)

يقسم الباحث في كتابة خطة بحث الأطروحة إلى فصول مقسمة إلى فصول ، وقد يكون عدد الفصول في كل فصل مساويًا للفصل الآخر ، ويفضل أن تكون الأطروحة من ثلاثة أو أربعة فصول ، ويفضل أن يكون لكل منها ينقسم الفصل إلى فصلين أو ثلاثة ، لديك: الفصل الأول يحتوي على الفصل الأول والفصل الثاني ، والفصل الثاني على الفصل الأول والفصل الثاني ، والفصل الثالث الفصل الأول والفصل الثاني ، ويتم إعطاء عنوان لكل فصل وكل فصل.

ثم النتائج وما سبق ، ثم الخاتمة ، تليها المراجع ، ولا نكتب ضمن هذه النقاط الثلاث الأخيرة أية تفاصيل عناوين فقط.

8- المراجع

وهي قائمة بجميع المراجع التي استخدمت أثناء إعداد الدراسة بأكملها وعدد من أنواع طريقة كتابة المراجع. غالبًا ما يتم تحديده في الجامعة التي سيتم تقديم البحث العلمي إليها. من بين أهم الأساليب (الأنماط) لمراجع الكتابة هارفارد (APA) وغيرها الكثير.

أخيرًا ، ننصحك ، عزيزي الطالب ، بعدم التسرع في إعداد مقترح الرسالة قبل أن يكون لديك فكرة واضحة عن الغرض من ذلك ، من خلال جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات حول الموضوع حول فكرة الرسالة ، لأنه إذا لم يكن لديك معلومات كافية حول ما تكتبه ، فسيكون هذا ملحوظًا عند تقديم خطة البحث الخاصة بك لأعضاء هيئة التدريس ، ويمكن أن يؤدي إلى رفض إجراء البحوث أو إجراء العديد من التعديلات عليها ، مما يؤدي إلى إضاعة المزيد من الوقت والجهد .


logo
يمكن لمتابعينا الاعزاء متابعتنا والتواصل معنا .
  • Facebook
  • Instagram
  • twitter
  • youtube
  • إدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع

    مواضيع ذات صلة

    التعليقات
    اخفاء التعليقات

    إرسال تعليق

    اهلا وسهلا بكم